الثلاثاء، 25 فبراير، 2014

#هري


"أمل دنقل" مش فاهمني خالص!

مع قراءة الأعمال الكاملة لـ أمل دنقل حسيت أني عايزة ألغي من خطتي كورس الإنجليزي و احط مكانة مجموعة كورسات "اللغة العربية الفصحي, مفردات ومعاني" .._ده اسم الكورس اللي تخيلته_ .. 

تقريبا مكنتش فاهمة نص القصائد وأغلبية الكلمات .. صحيح أن اللمحات البسيطة اللي فهمتها _واللي حسيت معاها أني وصلت لقمة التنوير الثقافي اللي ممكن اوصلها في قراية قصايده_ كانت رائعة وحسيت فعلا بجمال اللغة والقدرة علي الوصول للمعني ده بالكلمات دي .. "ياااااااه .. هو في كده؟!!" .. زي ما بقول لنفسي لما بفهم :) ..

بس ده لا يمنع أني كنت حاسة أن في أزمة شخصية معاه هو شخصيا _أمل دنقل_ مش بس مع الكلمات .. وخاصة مع احتمالية أنه يكون قريبي من بعيد نظرا للتشابه في أسم العيلة "دنقل" و كمان في أصل العيلة في مدينة "قفط" بالقرب من قنا.. و صلة القرابة دي لو حقيقية ساعتها بس ممكن افهم ميولي الكتابية نظرا لعدم وجود حد في عائلتي الموقرة له مثل هذه الميول العظيمة... 

ربنا يستر.
....#

نصيحة:

متتفرجش أبدا أبد أبدااااااااا علي فيلم متاخد من رواية أو كتاب بعد ما تقرأ الرواية أو الكتاب .. أبدااااااااااااااا .. الكلمة الوحيدة المُعيرة عن الإحساس ده هو "يعععععععععععععععع"!

خد علي سبيل المثال كتاب "طعام, صلاة, حب" .. صدمتي بعد ما قريت الكتاب وحاولت اتفرج ع الفيلم كانت بشعة .. بغض النظر عن التفاصيل الكتير المُهمَلة وتغيير بعض أحداث القصة .. لكن القَشة التي قصمت ظهر البعير كانت في الانفعالات اللي ظهرت من الممثلين في المواقف المختلفة .. طبعا مع قراية الكتاب بتتخيل انفعالات معينة و ردود أفعل علي مواقف مؤثرة في مجري الأحداث .. لكن في الفيلم حسيت أن الممثلين ليسوا علي القدر من الاحترافية اللي يوصلك الإحساس بردود الأفعال دي ومدي تأثيرها في شخصية البطلة وفي أحداث القصة نفسها.. الوضع مزري تماما وخصوصا لو قراية الرواية أثرت فيك بشكل شخصي زي حالاتي.. 

اللهم بلغت... 
بس كده.  
....#

أرجو أن أتمكن في يوم ما من الكتابة مثل "إليف شافاق" .. هذا المزج الرائع للألوان في ثنايا الحديث.. القواعد الدائمة والمرتبطة بكل شئ, الحياة بكل ما يوازيها من مواقف ومشاعر وأفعال,, أرجو أن استطيع محاكاة جزءا من روعة حديثها و تدفقه كالأنهار .. هادئاً, عزباً, ومليئاً بالحكمة .. 


أن أستطيع يوما ما أن أجوب العالم بحثاً عن الكلمة .. "الكلمة المُعبرة" .. التي تختصر أحوال البلاد و العباد .. والتي تسطر بين أروقة الصفحات قصص المعاناة والتضحيات والحب .. 


أن تنسال الحروف باعثة علي الطمأنينة ومُثيرة في النفس حنيناً إلي السفر والتجربة .. ميالة إلي الرفق والعطف .. ومليئة بالأمل رغم مصاعب الطريق وقلة سالكيه...


فقط لا غير.


الخميس، 20 فبراير، 2014

أميمة *


كانت رائحة الدخان المنبعثة من ملابسه تجعلها ترغب في التقيؤ ..! تتمني حقاً لو كان بإستطاعتها في تلك اللحظة أن تترك كل شئ و تذهب بعيداً .. إلي آخر الأرض .. حيث لا يتواجد "هو" أبداً ..!

كانت تَمقُته حقاً .. لم تكتشف هذا سوي وهي تلتقط تلك الرائحة العفنة من ملابسه لتعلق بملابسها .. يدخل غرفته .. يُبدّل ملابسه .. و يعطيها إياها لتغسلها ..! أي أحمق يفعل هذا ؟؟! تتساءل بتعجب ولكن بصمت أيضاً .. و كأن الماء والصابون كافيين ليجعلا الرائحة تزول ؟!! لم يكن يفهم هذه المعادلة أبداً ..

كان يأتي من الخارج .. يدخل غرفته مسرعاً .. قبل أن تلاحظ هي هذه الرائحة التي _و لجهله كما 
تعتقد هي_ لا يعرف بأنها تملأ أرجاء المكان بمجرد دخوله ..!
تتمتم في سِرّها: ربما يجب أن تغسلها بنفسك إن أردت بالفعل أن تُخفي أثرها" ..! ولم تستوعب أبدا, لِمَ يتكبد العناء بالدخول سريعاً و تغيير الملابس كذلك .. بل وحتي هذا "الدُشّ" الذي يأخذه بمجرد وصوله كل يوم حتي في أيام الشتاء الباردة ؟!!
تتساءل: أهو "غشيم" إلي تلك الدرجة ؟!! أو أنه نوع من الغباء الذكوري الذي لن تفهمه يوماً ؟؟!

لم تكن الإجابة تُشكل فارقاً بأية حال .. المهم حقاً أنها _و في كل مرة تنسّل تلك الرائحة لتتخلل أنفها وتنفذ إلي أعماقها_ كانت تشعر بالتقزز منه .. كان الأمر يفوق قدرتها علي التحمل .. أو الصبر .. ولم يكن "هو" علي دراية بكل هذه المشاعر التي تنتابها .. وكان هذا كافياً ليثير حنقها .. كانت تتساءل بغيظ: كيف لا ينتبه لنظراتها التي تملأ المكان اشتعالاً و غضباً ؟!! أو لتَغيُر ملامحها في كل مرة ؟؟؟ أو لهذه اللامبالاة التي أصبحت سمتها الغالبة في كل شئ يتعلق به ...؟!
كيف لا ينتبه إلي أنها ببساطة .. لم تَعُد تهتم؟؟ بل الأسوأ ... أصبحت تبغضه!! بصراحة و وضوح شديدين ...!

كانت كل هذه الأسئلة تتناوب في الظهور فلا تترك لها الفرصة لإعادة التفكير في أي شئ .. أو حتي لـ تبنّي الأمر من وجهة نظره و معرفة السبب وراء كل هذا ..؟!
لكن .. و لمعرفتها بأن الإجابة لن تُحدث أي تغيير في نظرتها له أو في مشاعرها تجاهه, فقد أعطت لنفسها إذناً _غير مُعلن_ بأن "تكرههه" للنهاية!!!
وأن تفعل هذا بمنتهي الشفافية .. حتي تُغلق علي نفسها _و عليه_ أي طريق للعودة مرة أخري ..
كان القرار نهائياً .. و صادقاً !

...
  ..: أميمة*
شخصية حقيقية تماماً .. من واقع الحياة التي أحياها .. باختلاف الأسماء و المواقف التي عايشتُ "أنا" من خلالها القصة اقتراباً وبُعداً سواء عن الأحداث أو عن الشخصيات نفسها .. و لكنها حقيقية .. 

 أحببت أن أقول أنها تحيا بيننا في كل لحظة .. قد تكون تلك الفتاة التي تمر بجوارنا في الطريق .. أو أمي التي نُقابلها في وسائل المواصلات .. و رغم اختلاف ملامحها .. إلا أنها تحمل دائماً قصة لـ تُخبرها .. قصة تتلوها تجاعيد الوجه و حزنه الصادقين .. أو قد تكون "أنا" مُتخفية في ثوبها الوردي المتطاير مع نسمات الربيع القادم بالمجهول .. لكنها "للتأكيد" لن تحمل سوي الحقيقة و الواقع .. دائماً و أبداً.

أحببت أن أنقل جزءاً بسيطاً من واقع أعيشه .. أحياناً برغبتي و كثيراً ما أُضطر لمعايشته تبعاً للظرف القائم .. لكنه سبباً أساسياً في تكويني و في "تشكيل" تلك الفتاة التي أنا عليها الآن ..

و للأمانة .. يظل لهذه القصص _دائماً وأبداً_ وجه آخر لا أعلم عنه شيئاً .. و ربما سـ يَظلُ كذلك حتي النهاية.

إلي لقاء.